Wednesday - 8 May 2024 | 06:37:14 الرئيسية  |  من نحن  |  خريطة الموقع  |  RSS   
رأي

ليبيا ...هل تؤدي الحرب إلى الحل السياسي... أم يلغي الحل السياسي الحرب

  [ اقرأ المزيد ... ]

تحليل سياسي

روسيا في أوكرانيا،هل يُرسم نظامٌ عالمي جديد

  [ اقرأ المزيد ... ]

بحث
 الدفـ.ــاع الروسية تتحـ.ـدث للمـ.ـرة الاولى عن حرف z على الياتها   ::::   الخارجية الروسية: الأمم المتحدة لا تستطيع ضمان وصول وفدنا إلى جنيف   ::::   السفير الروسي: في الأيام الصعبة نرى «من معنا ومن ضدّنا»   ::::   ما وراء العملية العسكرية الروسية الخاطفة.. و"النظيفة"!   ::::   التايمز: إرهابي يتجول في شوارع لندن بقرار أمريكي   ::::   إعلاميات سوريات في زيارة لأيران   ::::   السلطان المأفون وطائرات الدرون    ::::   الرئيس مادورو: سورية التي انتصرت على الإرهاب تستحق السلام   ::::   بيدرسون: حل الأزمة في سورية يبدأ باحترام سيادتها ووحدتها   ::::   زاخاروفا: «جبهة النصرة» التهديد الأكبر للاستقرار في سورية   ::::   نيبينزيا: لا يمكن السكوت عن استفزازات (جبهة النصرة) في إدلب   ::::   مباحثات روسية إيرانية حول آفاق حل الأزمة في سورية   ::::   مباحثات سورية عراقية لإعادة مهجري البلدين   ::::   أبناء الجولان المحتل يرفضون إجراءات الاحتلال باستبدال ملكية أراضيهم.. لن نقبل إلا بالسجلات العقارية السورية   ::::   قوات الاحتلال الأمريكية ومجموعاتها الإرهابية تواصل احتجاز آلاف السوريين بظروف مأساوية في مخيم الركبان   ::::   الجيش يدك أوكاراً ويدمر تحصينات لمجموعات إرهابية اعتدت على المناطق الآمنة بريف حماة   ::::   إصابة مدنيين اثنين وأضرار مادية جراء اعتداء الإرهابيين بالقذائف على قرى وبلدات في سهل الغاب   ::::   سورية تدين قرار الحكومة البريطانية: حزب الله حركة مقاومة وطنية ضد الاحتلال الإسرائيلي شرعيتها مكفولة بموجب القانون الدولي   ::::   لافروف: نقف مع فنزويلا في وجه التدخلات بشؤونها الداخلية   :::: 
قناة السويس نقلة نوعية لمصر في القرن الحديث

حفر وإغلاق القناة وإعادة افتتاحها:
القناة المصرية ليست وليدة الزمن الحديث، بل هي فكرة قديمة منذ العصور القديمة فقد حفرت القناة وردمت وأغلقت عدة مرات في العصر الفرعوني والروماني والفتح الإسلامي والعصر الحديث. تعد مصر أول دولة شقت قناة صناعية عبر أراضيها لتربط البحر المتوسط والبحر الأحمر عن طريق نهر النيل وفروعه.
• أول من أنشأها سنوسرت الثالث أحد ملوك الأسرة الثانية عشر وفتحت عام 1874 ق م (قبل الميلاد) ثم أهملت وأعيد فتحها عدة مرات.
• قناة سيتي الأول عام 1310 ق.م.
• قناة نخاو عام 610 ق.م.
• قناة دارا الأول عام 510 ق.م.
• قناة بطليموس الثاني عام 285 ق.م.
• قناة الرومان (الإمبراطور راجان) عام 117 ميلادي.
• قناة أمير المؤمنين عام 640 م بعد الفتح الإسلامي لمصر وظلت 150 عاماً.
• قناة السويس أول قناة تربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر مباشرة.
• تكاليف حفر القناة خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر أكثر من 17 مليون جنية مصري.
• عدد الشهداء خلال سنوات حفر القناة أكثر من 125 ألف عامل مصري.
• فتحت القناة أمام الملاحة العالمية في نوفمبر 1869.
• أممت مصر قناة السويس في 26 يوليو 1956.
• أغلقت القناة 5 مرات:
o أغلقت القناة لأول مرة بسبب الغزو البريطاني على مصر عام 1882.
o أغلقت القناة لفترات قصيرة خلال الحرب الأولى.
o أغلقت القناة لفترات قصيرة خلال الحرب الثانية.
o أغلقت القناة بسبب العدوان الثلاثي (البريطاني – الفرنسي – الإسرائيلي) على مصر عام 1956 حيث أعيد افتتاحها يوم 10/4/1957.
o أغلقت القناة في عام 1967 أثناء العدوان الإسرائيلي على مصر لمدة 8 سنوات.
• أعيد فتح القناة للملاحة لأخر مرة في عام 1975.
• خسائر مصر نتيجة إغلاق قناة السويس خلال 8 سنوات عقب العدوان الإسرائيلي على مصر عام 1967 بلغت 1500 مليون جنية.
في 2015 حدث نقلة نوعية حيث افتتحت مصر مشروع توسعة قناة السويس الذي يعمق ويوسع المجرى المائي لقناة السويس بتوفير ممر مائي مواز لمرور السفن بطول 35 كيلومترا.
ورحب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالزعماء الأجانب الذين حضروا حفل الافتتاح من على يخت مرتديا الزي العسكري، بينما كانت الطائرات المقاتلة والمروحيات تحلق في سماء المنطقة.
وقد شدد السيسي في كلمته التي ألقاها في حفل الافتتاح الخميس على أن بلاده ستهزم الإرهاب مضيفا أن <<مصر جابهت خلال هذا العام أخطر فكر إرهابي متطرف لو تمكن من الأرض لأحرقها>>.
وقال السيسي إن "قناة السويس الجديدة ليست عملا هندسيا فقط ولكنها أثبتت المزيد من الثقة والتأكيد للعالم بأن المصريين قادرون على إنجاز المشروعات العملاقة".
ووصف السيسي توسيع القناة بأنه "أول خطوة من الألف خطوة، والمصريون مطالبون بالسير لقطعها".
وتقول الحكومة المصرية إن المشروع الذي تكلف نحو 8 مليارات دولار سيزيد وتيرة مرور السفن فضلا عن تعزيز عوائد القناة وإنعاش الاقتصاد.
ويعزز مشروع توسعة قناة السويس المجرى الملاحي الرئيسي إذ تم حفر مجرى مواز لحركة السفن بطول 35 كيلومترا.
لكن منتقدي المشروع يشككون في زيادة العائدات التي تتوقعها الحكومة المصرية.
ويقول محللون إن زيادة حجم التجارة العالمي لم يسجل نموا بالقدر الكافي الذي تريده الحكومة المصرية لجنى أرباح مشروعها.
وقد يؤثر مشروع توسعة قناة بنما، المقرر اكتماله العام المقبل، على قناة السويس نظرا لمنافسته في حركة مرور السفن على الطريق الواصل بين آسيا وأمريكا الشمالية.
وقال أحمد كمالي، خبير الاقتصاد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، لوكالة رويتر للأنباء إن التوقعات المصرية "تفكير مفعم بالأمل".
وأضاف :"لم تجر أي دراسة جدوى"، وقال إن المزايا الحالية من وراء التوسعة ربما سياسية أكثر منها اقتصادية، من حيث توحيد الناس "حول مشروع قومي".
ويعرب الكثير من المصريين عن تشككهم في إمكانية إنفاق أموال العائدات على الرعاية الاجتماعية أو أعمال البنية التحتية الأخرى.
واستغرق العمل في القناة الجديدة نحو عام، وبلغت تكلفة المشروع 8.2 مليارات دولار تقريبا.
وتتوقع هيئة قناة السويس أن ترتفع عوائدها إلى 13.23 مليارات دولار سنويا بحلول عام 2023 نتيجة للمشروع الجديد.
ويمر بقناة السويس الأصلية، التي افتتحت عام 1869، 7% من التجارة العالمية، وهي أكبر مصدر للعملة الصعبة لمصر.
ومن المتوقع أن تقلل القناة الجديدة مدة رحلة السفن عبرها من 22 ساعة إلى 11 ساعة.
وتربط قناة السويس البحر المتوسط بالبحر الأحمر، وتعتبر أقصر طريق للملاحة البحرية بين آسيا وأوروبا.
وأدى تأميم القناة في عام 1956 إلى حرب قصيرة وضعت مصر في مواجهة مع بريطانيا وفرنسا وإسرائيل.

هبة عثمان - خاص سيريانديز
الإثنين 2015-08-10  |  00:22:59   
Back Send to Friend Print Add Comment
Share |

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟ 
: الاسم
: الدولة
: عنوان التعليق
: نص التعليق

: أدخل الرمز
   
Copyright © سيريانديز سياسة - All rights reserved
Powered by Ten-neT.biz ©